الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الهندسة برابغ - قسم الهندسة المعمارية

Electrical Engineering
 
 

 
 

نبذة عن القسم

تخصص الهندسة المعمارية يرتبط بعلم وتقنية المباني بشتى انواعها مما يوفر الفرصة للطلاب لنيل العلوم الهندسية المتخصصة في تصميم المباني، تكامل انظمة المباني الاساسية، تصميم وحساب انظمة المباني الانشائية، بالاضافة الى استخدام الحاسب الالي في تصميم وتنفيذ وتقييم المباني قبل وخلال عملية انشاء المباني وتشغيلها. خريجي الهندسة المعمارية يملكون الخلفية العلمية في كلا من الانظمة الانشائية للمباني، تصميم وتحليل أنظمة التكييف والتهوية للمباني، أنظمة التوصيلات المائية والصرف الصحي، انظمة الحماية من الحرائق، الأنظمة الكهربائية للمباني، أنظمة الاضاءة والصوتيات، انظمة استخدام الطاقة وتوفيرها، علوم المباني واداءها الوظيفي، اداراة التشييد وجدولة الموارد.

 

الرؤية

برنامج دراسي متميز على المستوى المحلي و الاقليمي في تخصص الهندسة المعمارية يدعو الى الاتقان من خلال التقنيات المستدامة، ابحاث علمية ذات تاثير ايجابي، وخدمة المجتمع بشكل دائم.

الرسالة

تعزيز تخصص الهندسة المعمارية في المملكة العربية السعودية وما حولها من خلال:

- اعداد مهندسين متميزين في تخصص الهندسة المعمارية لكي يساهموا في بناء المجتمع و الوطن بمعايير دولية.

-- تعزيز النشاط البحثي في قطاع صناعة المباني والتنمية المستدامة

-- توفير خدمات احترافية متخصصة على نطاق اكبر لقطاع المباني والتشييد على مستوى الدولة والقطاع المحلي سواء.

 

كلمة رئيس القسم

 

يجمع تخصص الهندسة المعمارية مابين تخصص العمارة والتخصصات الهندسية الأخرى ليكون التركيز على تصميم المباني و أنظمتها واستراتيجيات البناء والحفاظ على الطاقة والبيئة. تعتبر الهندسة المعمارية من أعرق التخصصات الهندسية وأكثرها إتساعاً و أهمية في دفع عجلة التطور الحضاري والعمراني في العالم، حيث تنعكس آثار المهندس المعماري في كل خطط التنمية ومشاريعها الهندسية المختلفة.

يهدف قسم الهندسة المعمارية الجديد بكلية الهندسة برابغ إلى إعداد مهندسين المستقبل في علوم الهندسة المعمارية وتجهيزهم بكل ما يحتاجوه من علوم ومهارات أساسية ونهج أخلاقي تجاه تخصصهم. ومن هذا المنطلق يقدم قسم الهندسة المعمارية برنامج دراسي متميز في مرحلة البكالوريوس يهدف إلى إعداد مهندسين معماريين متميزين في تخصص الهندسة المعمارية لكي يساهموا في بناء المجتمع و الوطن وتحقيق رؤيته بمعايير دولية.

يرتكز خريجوا برنامج الهندسة المعمارية على المعرفة العلمية والتقنية والرياضية من خلال مقررات دراسية تواكب التطور المعرفي والتقني الحالي. وينعكس هذا التركيز في المقررات الدراسية التي تنحدر تحت مجالات رئيسية وهي: - التصميم المعماري - تطبيقات الحاسب في التصميم والرسم الهندسي - مواد البناء والطرق الإنشائية - الأنظمة الميكانيكية والكهربائية في المباني - إدارة المشاريع الإنشائية - المباني الخضراء ومبادئ وتقنيات الإستدامة - أنظمة استخدام الطاقة وتوفيرها إذا كنت مهتما بالمباني وتصميمها وكيفية عملها ونمذجتها وجعلها مستدامة وموفرة للطاقة، وبالإضافة لهذا تهتم بصحة وآداء مستخدمي هذه المباني فإن تخصص الهندسة المعمارية هو التخصص المناسب لك.

د. محمد بن كمال فقيها

رئيس قسم الهندسة المعمارية.

نادي الأنشطة

 
 

آخر الأخبار